Jump to content

هل تؤمن بنظرية الارض المسطحة؟


هل الارض مسطحة ؟  

17 members have voted

  1. 1. هل الارض مسطحة ؟

    • نعم
    • لآ , لكن راح اتاكد


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

طيب سبب هذا الموضوع اني بتكلم عن ادلة تثبت ان الارض مسطحة بالادله من القران - والعلم

وعاد العاقل اللي يبي يناقش يناقشني بكل هدوء واخلاق كريمة 

 

طيب قبل لانبدء ان الارض مسطحة والخ ؟ ليه ناسا تكذب علينا وتقول الارض كروية 

بكل بساطة تريد اخفاء الله بتقول كيف اولا يرجع الاعتقاد بان الارض مسحطة قديم جدا جدا جدا يعني نتكلم عن الاف السنين

وكانت العديد من الحضارات القديمة تؤمن بذلك حتى حطم الفيلسوف اليوناني فيثاغورث جميع النظريات السابقة في القرن السادس قبل الميلاد.

1- البدايه : انفجار عضيم - المقصد (كون بلا خالق او اله)

2- البشر: مجرد تتطور - المقصد(شيل الجنه و آدم من عقلك)

3- صور الفضاء : الجادبيه و الفضاء - المقصد ( رسولكم كذاب و محد يقدر يطلع برا الارض بدون بدله و اكسجين)

4- علماء الفلك ف التاريخ: ولا عالم واحد مسلم -(ما راح يقبلون ب واحد يئمن ب الاله و الرسول )

5- النهايه : نهايه الارض راح تكون بسبب استصطدام ب كوكب اخرا -المقصد (مافي قيامه و لا في خرا ولا شي من ذا راح ننصدم ونموت وبس )

6- الخروج من الارض : يعني نقدر نطلع و نرجع عايدي ما في مشكله - المقصد (ينفون ايه قرآنيه ) ((يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ  (33) ))

7- المطر و حلت الطقس : كل شي عامل من عوامل الطبيعه- المقصد (ينفون كل شي له دخل ب الله او الاملائكه) وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِّنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) 

طيب ي خالد وش الكلام ذا اللي تبربر فيه ؟ انا اقولك اولا مافي شي اسمه ناسا طلعت القمر او الفضاء وذا مستحيل  (لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) بتقول طيب ال سلطان هو المكوكات الفضائيه بقولك ايه لكن      ( يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ )

طيب الان بعرض عليكم ردود للكل اللي بيرد علي وحاب اقلكم ان السماء قــــــبــــــه . 

p_9709izv11.png

p_970d7uhp1.png

p_970a34742.png

p_970k9dyo3.png

p_9701ywb34.png

p_97069ivh5.png

p_970qcjb46.png

p_970dbrz67.png

p_970ao9ro8.png

p_9709oas79.png

p_970vkdf610.png

p_970wlphd1.png

p_970u9bza2.png

 

لاحظ الى الان مابدينا في الادله القرانية

طيب ذلحين بنعطيكم كيف طلعت فكرة الارض الكروية 

القرن السادس ق. م. : بدايات ظهور فكرة كروية الأرض عند اليونانيين و تعزى الفكرة عادة إلى فيثاغورس.

القرن الرابع ق. م. : جميع فلاسفة اليونان المرموقين يتفقون على كروية الأرض. و قد قدم أرسطو مجموعة من الأدلة على ذلك منها أن ظل الأرض يبدو مستديرا عندما يقع على القمر أثناء الخسوف. كما اعتمد أرسطو نظرية مركزية الأرض و دوران القمر و الشمس و باقي الأجرام السماوية حولها.

القرن الثالث ق. م. : تمكن إراستوثينس أثناء إقامته في الإسكندرية من حساب محيط الأرض و ميلانها بدقة. و يحتمل أنه نجح أيضا في حساب المسافة بين الأرض و الشمس.

القرن الثاني ب. م. : وضع بطليمس تصورا مفصلا للكون جاعلا كرة الأرض في مركزه كما رسّخ فكرة السماوات السبع التي عُرفت من قبل في الديانة الهندوسية و عند البابليين القدماء، عبر تبنيه للأفلاك السبعة، و هي مدارات الأجرام السماوية السبعة المنظورة بالعين المجردة (الشمس و القمر و خمسة كواكب).

p_970b2x2y1.jpg

و قد ظل نموذج بطليمس معتَمدا عند جميع علماء الفلك في أوربا حتى القرن السادس عشر. أما في العالم الإسلامي فقد حاول بعض علماء مرصد مراغة تحدي نظرية بطليموس لسبب بسيط و هو أن بطليموس لم يجعل الأرض في مركز الكون 100٪ فأرادوا أن يجعلوا مركزية الأرض راديكالية. فعلماء الفلك في مراغة لم يزعجهم في نظرية بطليموس كون الأرض في مركز الكون بل أزعجهم أن النظرية لم تكن متطرفة للحدود القصوى (أنظر http://adsabs.harvard.edu/full/2008Obs...128..231G ) .

القرن السادس عشر ب. م. : وضع كوبرنيكوس نظرية مركزية الشمس و احتفظ بمبدأ الأفلاك السبعة (السماوات السبع)، و قيل الأفلاك الثمانية غير أنه اعتبر الفلك الأخير الذي هو مدار النجوم جدارا نهائيا يضم الكون بما فيه الأفلاك السبعة داخله.

 

p_970b8c6v1.gif

 

 

تم بعد ذلك تعديل النظرية من قبل جاليليو و كبلر حتى وصلت بالتدريج إلى الكوزمولوجيا التي نعرفها في عصرنا الحالي.
العلاقة بين محمد و يهود بني النجار:

كانت مكة خاضعة لسلطة قبيلة يمنية هي خزاعة و كانت هناك قبيلة تعيش على أطراف مكة يسمون بنو مضر، حتى قدم رجل من جنوب الأردن و زعم أنه أخو زُهرة بن كلاب المضري فأطلقوا عليه اسم "قصي بن كلاب". و بعد مرور سنين طويلة تمكن قصي بالحيلة و القوة عبر الإستعانة بقبيلته الأردنية عذرة القضاعية من الإستيلاء على مكة. و طرَدَ خزاعة و غيّر اسم بني مضر إلى قريش و جمعهم حول الحرم، غير أنه حافظ على الطابع الوثني لمكة. و قد تزوج حفيده هاشم من سلمى النجارية التي تعيش في يثرب حيث يدين شطر كبير من بني النجار باليهودية و يدين بها أيضا شطر كبير من سكان يثرب عموما. فأنجبت سلمى لهاشم ابنه عبد المطلب الذي وُلد و ترعرع في يثرب، فلا بد حتما أنه احتك باليهود. و عندما انتقل ليستوطن بين أهل أبيه في مكة كان عبد المطلب أول قرشي يهاجم الوثنية، و أول عربي يحاول تطبيق طقس ذبح الأطفال (يُقال في مصادر غربية أنه طقس يهودي بامتياز)، و لم يثنه عن ذبح ابنه عبد الله إلا مشورة كاهنة يهودية. و بين بني النجار في يثرب مات و دُفن عبد الله ابن عبد المطلب الذي هو والد محمد. و قد قضت آمنة بنت وهب أم محمد آخر شهر في حياتها بين بني النجار في يثرب بصحبة ابنها محمد و ماتت في طريق عودتها إلى مكة. و بعد إعلان محمد دعوته كان بنو النجار أول أهل يثرب دخولا في الإسلام و كان نصف نقباء الأنصار منهم. و عندما هاجر محمد إلى يثرب بنى مسجده على أرض لبني النجار. و قال عن بني النجار أنهم خير دور الأنصار. كما كلّف محمد فتى من يهود بني النجار هو زيد بن ثابت بإتقان اللغة العبرية و كذلك اسكتبته القرآن. و قد اختار عثمان بن عفان هذا الفتى لجمع المصحف، فالنسخة التي بين أيدينا من القرآن جمعها شاب أصله من يهود بني النجار. فهل نحتاج دليلا إضافيا لكي ندرك عمق العلاقة التي ربطت محمد بيهود بني النجار؟ و أضيف نقطة واحدة، و هي أن التاريخ دوّن لنا امتناع يهود يثرب ذوي الأصل الفلسطيني (قينقاع، النضير، و قريظة) عن الدخول في الإسلام، بينما يبدو أن يهود يثرب ذوي الأصل اليمني (مثلا بني النجار) قد ذابوا في الإسلام بسهولة و دون ضجيج. فأنا لا أشير هنا إلى علاقة محمد باليهود الأصليين القادمين من فلسطين بل فقط باليهود المتهودين القادمين من اليمن من قبيلتي الأوس و الخزرج، و قد كان بنو النجار من الخزرج.
و عندما نطالع القرآن لا نجد إلا ما يتسق مع التصور الكوزمولوجي المبثوث في النصوص اليهودية و المسيحية تقريبا ما عدا السماوات السبع التي يبدو أنها تسربت للإسلام ليس فقط عبر شياع فكرة بطليموس عن الأفلاك السبعة و بل أيضا لأنها تصوّرٌ بابلي ترسخ في المنطقة عبر قرون طويلة حتى أن اليهود أنفسهم

قد تبنوا فكرة السماوات السبع في الشروحات التلمودية المتأخرة.

طيب ذلحين نبدء نحرق قليلا من الكلام اللي فوق

جاء في القرآن

"أفلا ينظرون (...) إلى الأرض كيف سُطحت" (الغاشية 17-20)

و طبعا لا يمكن أن تقول "موزة" و أنت تقصد "برتقالة" لذا فإن "سُطحت" تدل بلا لبس على أن الله، حسب القرآن، قد جعل الأرض مسطحة. و لم يختلف المفسرون القدماء في معنى هذه الآية. و نحن نعتد فقط بالمفسرين القدماء لأنهم كلما تقادموا أكثر كلما اقترب تفسيرهم للقرآن من فهم الصحابة لنصوصه كما اقتضت شروط اللغة في عصر ظهور الإسلام و كما اقتضت ظروف ظهور النص و كما شرحه لهم محمد. و لا يُعتد برأي المفسر إذا رَجَح اطلاعه على نظرية علمية و بعد ذلك قيامه بتفسير القرآن بما يتوافق مع العلم، لأنه يكون بذلك مخالفا للشروط اللغوية و الشروحات المحمدية.

و ليست هذه هي الآية الوحيدة التي تدل على سطحية الأرض، بل الحقيقة هي أن القرآن لم يدخر مفردة في اللغة العربية إلا و استعملها للتأكيد على سطحية الأرض:

"و الله جعل لكم الأرض بساطا" (نوح 19)

"الذي جعل لكم الأرض فراشا" (البقرة 22)

"ألم نجعل الأرض مهادا" (النبأ 6)

"و الأرض و ما طحاها" (الشمس 6)

"و الأرض بعد ذلك دحاها" (النازعات 30)

و بالإعتماد على المراجع اللغوية و المفسرين القدامى فإن جميع تلك الآيات تدل على أن الله قد جعل الأرض مسطحة. فيصبح السؤال الصعب هو ما هي الكلمة العربية التي تدل على التسطيح في ذلك الزمان و لم يستعملها القرآن في وصف الأرض؟

و لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل استعمل القرآن لفظ "مد" بمعنى سطّح في معرض وصفه للأرض:

"و الأرض مددناها" (الحجر 19)

"وَ هُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ" (الرعد 3)

و كأن القرآن يتفنن في التأكيد على سطحية الأرض. و المعنى الذي أشيرُ إليه في تفسير هاتين الآيتين هو من عند قدامى المفسرين (أنظر المرجع أدناه) إذ قالوا بأن المد المذكور هو التسطيح. فماذا بقي في اللغة العربية من مفردات تدل على سطحية الأرض و لم يستعملها القرآن؟

و زيادة على ذلك نجد في القرآن حكاية ذي القرنين الذي يوحي الوصف بأنه قد وصل إلى حافتي الأرض الغربية و الشرقية، و في كل حافة رأى الشمس، ففي الحافة الغربية رآها تغرب في عين طينية و في الحافة الشرقية رآها تشرق من مسافة قريبة جدا.

و قد عرف اليونان كروية الأرض منذ القرن السادس قبل الميلاد، و أصبحت مسلمة في أوساطهم الأكاديمية منذ القرن الرابع قبل الميلاد. أما بين المسلمين فكان ابن خرداذبة المتوفى ما بين سنة 280 - 300 هـ أول من ذكر كروية الأرض، و قد أشار ابن خرداذبة إلى اعتماده على علوم بطليموس اليوناني. و بعدها فقط بدأ المسلمون شيئا فشيئا يتقبلون فكرة كروية الأرض و كانت التقبل أصعب على رجال الدين، إذ أن أوائل رجال الدين المسلمين الذين تناولوا موضوع كروية الأرض رفضوا الفكرة ثم ما لبثت أن فرضت نفسها عليهم بالتدريج (أنظر المرجع أدناه).

و اليوم بعد أن أصبحت كروية الأرض بديهية حتى للأطفال يحاول المسلمون التملص من معاني هذه الآيات إما بابتكار معان جديدة لكلمات تدل على التسطيح، كالزعم مثلا بأن "دحاها" تدل على الكروية و هو ما يجافي دلالة المراجع اللغوية و كتب التفسير القديمة (أنظر المرجع أدناه)، أو بتأويل المعنى على اعتباره يشير فقط إلى الجزء المنظور من الأرض. غير أن الآيات المذكورة جميعها تتحدث عن الأرض ككل، لا عن جزء منها.

ثم إن الإسلام شدد كثيرا على اعترافه بالديانتين اليهودية و المسيحية، فلماذا لم يصحح الصورة الكوزمولوجية الخاطئة المبثوثة في نصوصهما؟ و اعتبر الإسلام نفسه امتدادا و وريثا لليهودية منذ البداية، و للمسيحية منذ ظهور سورة مريم ما بين السنة الخامسة و السنة العاشرة للبعثة فكيف يتراخى في تبيين هذا الخطأ؟ لماذا لم يقل الإسلام كلمة واحدة تدل على كروية الأرض؟ و هل عندما يستخدم القرآن كل هذه المفردات الدالة على التسطيح في بيئة متأثرة باليهودية و المسيحية اللتين تنشران الإعتقاد بسطحية الأرض، هل يمكن أن نجد له العذر؟ و لماذا يذكر القرآن آية طويلة عن زواج زيد من زينب بنت جحش و طلاقه و تزويج زينب لمحمد و أن ذلك بهدف إذهاب الحرج عمن يريد أن يتزوج طليقة ابنه بالتبني و هي رخصة لم يعمل بها أحد و لم يستفد منها أحد، بينما يترفع القرآن عن ذكر كلمتين تزيلان خطأ راسخا في الأذهان حول سطحية الأرض؟ و لماذا لم يقل محمد ذلك و لو مرة واحدة على مدى 23 عاما من الدعوة؟ فالأمر بسيط و لا يحتاج إلى تعقيد بل يكفي أن يخبر الناس بأن الأرض على هيئة كرة، و إذا كان العرب لا يعرفون ما هي الكرة فليخبرهم بأن الأرض على هيئة البرتقالة، و خلال أيام سوف يتناقلون وصفه و يصبح شائعا و حينها لن نجد مفسرا واحدا يقول بسطحية الأرض، و سيتولى المفسرون القدامى تأويل الآيات المذكورة بدلا من أن يرفضوا كروية الأرض و يدافعوا عن سطحيتها حتى يأتيهم العلم الجديد عبر ابن خرداذبة منقولا عن بطليموس. و بخصوص هذه النقطة يحاول بعض المسلمين أن يجد في في القرآن آيات تدل على كروية الأرض، و هم لأجل ذلك يلوون الدلالة ليا واضحا. و أكثر آية يستدلون بها في هذا السياق هي

"خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ" (الزمر 5)

و هم يستغلون كلمة "يكوّر" رغم أن معناها في معاجم اللغة و عند قدامى المفسرين يدل على إما المحو أو التداخل أو ما يدل على ذلك، و يمكن الجمع في هذه الآية بين المعنيين ليصبح المعنى أن الله يجعل النهار و الليل يتداخلان فيكون امّحائمها بالتدريج و ليس مفاجئا كما يحصل عندنا ينطفئ المصباح في غرفة في الليل، أي أن ذلك نعمة من الله. و نسأل هؤلاء: لماذا لم يقل الله ببساطة "يكوّر الأرض" بدلا من نسبة التكوير إلى الليل و النهار؟ ألم يعلم الله أن جميع المفسرين الأوائل سيفهمون معناها بأنه المحو و الإيلاج و التداخل التدريجي؟ فهل الله التفافي و مراوغ بحيث أنه يتحدث عن كروية الأرض و لكنه ينسب الكروية لليل و النهار و لا يصحح الفكرة الخاطئة التي تسبب بها شياع اليهودية و المسيحية و الأساطير البابلية في المنطقة؟ هل استكثر الله في القرآن الذي يقول المسلمون أنه كتاب خالد أن يبدل ترتيب الكلمات قليلا لنحصل على الترتيب الصحيح و نعلم أن الأرض كروية دون الحاجة إلى بطليموس؟ و ما يؤكد أن هذه الآية لا تعني الكروية بل تعني الإيلاج و المداخلة التدريجية بين الليل و النهار هو الآية التي تشبهها

"يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْل" (فاطر 13)

و زيادة على ذلك فإن الفعل "كوّر" قد ورد في القرآن في موضع آخر فكان بمعنى المحو

"إذا الشمس كُوِّرت" (التكوير 1)

و إن سعي المسلمين المحموم لليّ دلالات الآيات القرآنية لربطها بكروية الأرض هو في حد ذاته برهان على خلو القرآن من أيّة إشارة إلى كروية الأرض و إلا لما احتاج أحد إلى تأويل الآيات تعسفيا. و كذلك عندما يلجأ المسلمون لفرط يأسهم إلى نصوص الأحاديث النبوية لا يجدون فيها إلا ما يزيد التأكيد على أن محمد كان يعتقد بأن الأرض مسطحة فيزيدون يأسا على يأسهم و يشعرون بأن الإسلام بناء هش آيل للسقوط*لا يحميه إلا العنف و الإرهاب و الدم و الهمجية، فيفرضون على الناس البقاء على دين الإسلام بقوة السيف و لولا ذلك لتحررت العقول و تنورت القلوب و تحضرت الشعوب و تطورت البلدان.*

 

 

مابي اطول الموضوع اكثر من اللازم اللي يبي يتناقش اهلا وسهلا وي مرحبا اللي يبي يخرب الموضوع لو سمحت اطلع برا من اللحين  يمديك تتصفح فديوهات كثيره جدا سواء من عرب او اجانب واللي يتفقون بان الارض مسطحة 

 

تحياتي 


 

Edited by SuperX
Link to comment
22 minutes ago, SuperX said:

مابي اطول الموضوع اكثر من اللازم اللي يبي يتناقش اهلا وسهلا وي مرحبا اللي يبي يخرب الموضوع لو سمحت اطلع برا من اللحين  يمديك تتصفح فديوهات كثيره جدا سواء من عرب او اجانب واللي يتفقون بان الارض مسطحة 

 

1 minute ago, KillerX said:

Me Too

 

17 minutes ago, #StrOnG_,) said:

.انا انسان ما يهمني شكل الارض

اي نوع من الكلام تفهمون ؟

Link to comment
1 minute ago, SharK_ said:

الاقمار الاصطناعية ، لا تقتلني

انا رحت مع الشباب للمريخ كان عرس ابن عمي شربت الشاي في الفضاء 'الوعر' خخ

باين انك تستهبل ولا تبي تتناقش

Link to comment
3 minutes ago, SharK_ said:

انت الي تستهبل قال الارض مسطحة قال روح العب سرفر جراند عرب خخ

 

1 hour ago, SuperX said:

مابي اطول الموضوع اكثر من اللازم اللي يبي يتناقش اهلا وسهلا وي مرحبا اللي يبي يخرب الموضوع لو سمحت اطلع برا من اللحين  يمديك تتصفح فديوهات كثيره جدا سواء من عرب او اجانب واللي يتفقون بان الارض مسطحة 

 

انا مدري وش اللي يخليكم ماتفهمون هالكلام !

Edited by SuperX
Link to comment
Just now, Dr.Marco said:

والله صراحه حاير

ولكن هل تتوقع انه بتكون مناظرة او نقاش داخل منتدى 

mta ?

 

شفت؟ ض1

طير لمنتدى موضوعك و سوي مناقشة

يعني انت عندك ظهر في راسك قال ارض مسطحة قال ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

Link to comment

 

 

8 minutes ago, SharK_ said:

شفت؟ ض1

طير لمنتدى موضوعك و سوي مناقشة

يعني انت عندك ظهر في راسك قال ارض مسطحة قال ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

9 minutes ago, Dr.Marco said:

والله صراحه حاير

ولكن هل تتوقع انه بتكون مناظرة او نقاش داخل منتدى 

mta ?

 

 

دليل قطعي:

 

Edited by #StrOnG_,)
  • Like 1
Link to comment
10 minutes ago, Dr.Marco said:

والله صراحه حاير

ولكن هل تتوقع انه بتكون مناظرة او نقاش داخل منتدى 

mta ?

 

+1

Just now, SuperX said:

عالعموم الموضوع غلط مني احطه في مكان يتواجد فيه الاطفال 

محشوم العشير سترونق 

يغلق

 

واللهي اطفال لى تحكي عنهم خلوك مسخرة بالموضوع الفاشل وشكرآ لك
تقفل مروري اللطيف 

Link to comment
2 minutes ago, MR.TOUNSI said:

+1

واللهي اطفال لى تحكي عنهم خلوك مسخرة بالموضوع الفاشل وشكرآ لك
تقفل مروري اللطيف 

صح الموضوع وصاحبه فاشلين لانه كان بيحاول يناقش جهله : ) 

  • Haha 1
Link to comment
Just now, #StrOnG_,) said:

صح الموضوع وصاحبه فاشلين لانه كان بيحاول يناقش جهله : ) 

لأرض كورية الشكل ولكن تشوفها مسطحه قد م تمشي ديمن مسطحه
وانا لست جاهل ترا عمري 19 سنه لو عمرك 13 سنه ذي مشكلتك لا تجمع ناس كلهم جاهله
صح الموضوع وصاحبه فاشلين
^_^

Link to comment
Guest
This topic is now closed to further replies.
  • Recently Browsing   0 members

    • No registered users viewing this page.
×
×
  • Create New...